منتديات همس الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بكم بمنتدبات همس احب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 :: مفطرات الصيام المعاصرة ::

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الصمت
المراقب العام
المراقب العام
عاشقة الصمت


عدد الرسائل : 595
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

:: مفطرات الصيام المعاصرة :: Empty
مُساهمةموضوع: :: مفطرات الصيام المعاصرة ::   :: مفطرات الصيام المعاصرة :: Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19, 2008 7:07 pm

:: مفطرات الصيام المعاصرة :: 649280762[size=24]





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

نظراً لاقتراب شهر رمضان الكريم وكثرة الأسئلة حول مفطرات الصيام إليكم هذه التفاصيل المتعلقة بالأمور الطبية المفطرة وغير المفطرة منها..


- بخاخ الربو:
ذهب العلامتان ابن باز وابن عثيمين -رحمهما الله تعالى- واللجنة الدائمة إلى أنه لا يفطر لأن البخاخ يتبخر ولا يصل إلى المعدة وإنما يصل إلى القصبات الهوائية وقياساً على المضمضة والسواك.


- الأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج بعض الأزمات القلبية: ولا يدخل إلى الجوف شيء من هذه الأقراص فإنها لا تفطر.

- منظار المعدة:
ذهب جمهور العلماء إلى أن من أدخل شيئا إلى جوفه أفطر ولو كان غير مغذ قال ابن عباس رضي الله عنهما (إنما الفطر مما دخل وليس مما خرج) رواه البيهقي 4/261 وحسنه النووي وابن حجر.

وذهب بعض المالكية وشيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن ما دخل إلى المعدة لا يفطر إلا ما كان طعاماً أو شراباً. واختار شيخنا ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - أن المنظار لا يفطر إلا إذا وضع مع المنظار مادة دهنية مغذية تسهل دخول المنظار فهنا يفطر الصائم بهذه المادة لا بدخول المنظار لأنه لا يفطر إلا المغذي. وهو مذهب الحنفية حيث اشترطوا استقرار الداخل في الجوف وأن لا يبقى منه شيء في الخارج بينما المنظار لا يستقر في الجوف ويبقى طرفه في الخارج.

- قطرة الأنف:


ذهب العلامتان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى إلى أنها تفطر واشترط ابن باز: إن وجد طعمها في حلقة. واشترط ابن عثيمين: إن وصلت إلى المعدة لحديث (بالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً) رواه أبو داود (142) والنسائي (87) وصححه ابن حبان من حديث لقيط بن صبرة رضي الله عنه. وذهب بعض المعاصرين إلى أنها لا تفطر لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما ولأن الواصل منها أقل بكثير من المتبقي من المضمضة.

- غاز الأكسجين:
لا يفطر لأنه ليس أكلا ولا شربا ولا بمعناهما.

- بخاخ الأنف: (حكمة حكم بخاخ الربو)

- البنج: وهو أنواع:1-

التخدير عن طريق الأنف بمادة غازية لا تفطر لأن المادة الغازية ليست جرماً.
2- التخدير الصيني (الإبر) لا تفطر لعدم دخول أي مادة إلى الجوف.
3- التخدير بالحقن فإن كان تخديراً موضعياً فلا يفطر لعدم دخول شيء إلى الجوف
4- التخدير الكلي: وفيه أمران:
الأول: فقدان الوعي:-

أن يفقده جميع النهار فالجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة - أن من أغمي عليه جميع النهار فصومه غير صحيح لحديث (يدع طعامه وشرابه وشهوته) البخاري (1795) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه فأضاف الإمساك إلى الصائم أما المغمي عليه فلا يصدق عليه ذلك.

- أن لا يستغرق فقدان الوعي كل النهار فذهب مالك إلى عدم صحة صومه وذهب الشافعي وأحمد إلى صحة صومه وهو الأقرب للصواب لأنه لا دليل على بطلان صومه.
الثاني: قد يرفق مع البنج مادة مغذية فإن حصل ذلك بطل الصيام ولو لم يستغرق جميع النهار.

- قطرة الأذن:
إن لم يوجد خرق في الطبلة ولم يصل شيء إلى الحلق فالصيام صحيح وإن وجد طعمها أفطر عند جمهور العلماء.

- غسول الأذن:
غالباً أنه يحتوي على قدر كبير من الماء فإن كانت الطبلة مخرقه ووصل إلى الحلق أفطر عند الجمهور أما إن لم يصل شيء إلى الحلق فلا يفطر.

- قطرة العين:
اختار العلامتان ابن باز وابن عثيمين أن قطرة العين لا تفطر لأنها ليس منفذاً للأكل والشرب وهو مذهب الحنفية والشافعية في الكحل.

- الحقنة الجلدية أو العضلية:

لا تفطران لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناها وهو اختيار العلامتين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى.

- الحقنة الوريدية المغذية:

تعتبر من المفطرات لأنها في معنى الأكل والشرب.

- المراهم واللصقات العلاجية:
لا تفطر لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما.

- منظار البطن:

بحيث يُدخل منظار من خلال فتحة صغيرة في جدار البطن لاستئصال المرارة أو تشخيص بعض الأمراض وهذه المسألة تقاس على الجائفة وهي الجرح في البطن يصل إلى الجوف فقد ذهب المالكية وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أنها لا تفطر لأن المسلمين كانوا يجرحون في الجهاد فلو كانت الجائفة مفطرة لبين لهم.

- الغسيل الكلوي:

اختار شيخنا العلامة ابن باز رحمه الله تعالى أنه مفطر لأن غسيل الكلى يزود الجسم بالدم النقي كما أنه قد يزود بمادة مغذية وهو مفطر آخر فاجتمع مفطران.


- التبرع بالدم:
يقاس على الحجامة من قال بأنها تفطر يفطر بذلك وإلا فلا واختيار العلامتين ابن باز وابن عثيمين أنه يفطر.

- أخذ عينه من الدم للتحليل: لا يفطر لأنه قليل.

والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كتبه د. نايف بن أحمد الحمد




:: مفطرات الصيام المعاصرة :: 544478897
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس الهاشمي
صاحب الموقع


صاحب الموقع
الفارس الهاشمي


عدد الرسائل : 2246
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

:: مفطرات الصيام المعاصرة :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: مفطرات الصيام المعاصرة ::   :: مفطرات الصيام المعاصرة :: Icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2008 2:27 pm

يسلمووو بااااااااارك الله فيك 00وجزاااااااااااااك الله خير00:: مفطرات الصيام المعاصرة :: 544478897
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lofoo.mam9.com
صمت الرحيل
مشرف
مشرف
صمت الرحيل


عدد الرسائل : 261
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

:: مفطرات الصيام المعاصرة :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: مفطرات الصيام المعاصرة ::   :: مفطرات الصيام المعاصرة :: Icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2008 5:57 pm

يسلمووووووووو بارك الله فيك وجزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ترانيم الفجر
مشرفة ابداعات شعرية
مشرفة ابداعات شعرية
ترانيم الفجر


عدد الرسائل : 590
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

:: مفطرات الصيام المعاصرة :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: مفطرات الصيام المعاصرة ::   :: مفطرات الصيام المعاصرة :: Icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2008 10:19 pm

يسلموووووووووووووووو
جزاك الله خير ..بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهند
عضو لامثيل له
عضو لامثيل له



عدد الرسائل : 232
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

:: مفطرات الصيام المعاصرة :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: مفطرات الصيام المعاصرة ::   :: مفطرات الصيام المعاصرة :: Icon_minitimeالإثنين أغسطس 25, 2008 7:33 am

جدا رووووووووووووووووووووووووعه بااااااارك الله فيك00
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
:: مفطرات الصيام المعاصرة ::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همس الحب :: الفئة الأولى :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: